.

home


كيف تكتشفى موهبة طفلك ذو الاحتياجات الخاصة ؟

 فريدة الحسينى تكتب :
كيف تكتشفى موهبة طفلك ذو الاحتياجات الخاصة ؟

images

هل شعرت في يوم بعد ان رزقك الله بطفل معاق باليأس او الاحباط من هذا الطفل او بمعنى ادق تغلبت عليكى مشاعر سلبيه … هل سيطرت عليكى مشاعر ايجابيه تجاهه .. اذا كنتى لا تعرفين الاجابه فالحالتين … انتبهى لهذه النقاط الهامه لتكتشفى ان داخل بيتك موهوب صغير كنتى لا تشعرى بموهبته . دورالاهل اولا :

  • الطفل ذو الاحتياجات الخاصه يحتاج الى أمران لا بديل لهما لجعله طفل سوى من الداخل حتى وان كان ليس لديه اعاقه وهما : “الاشباع العاطفى والاحساس بالامان ” لان هذان الامران هما ما يعوضوه عن ما فقده ذهنيا او بدنيا ويجعلوا طفلك اجتماعيا اكثر .

  • ان الحرمان العاطفى هو ما يجعل طفلك مهزوزا داخليا حتى وان كان طبيعيا لان فقد العاطفه من الداخل او عدم اشباع عاطفته يجعل منه انسان غير سوى فالمستقبل ولذلك حث الدين الاسلامى على الاشباع العاطفى لاطفالنا “وكل راع مسئول عن رعيته” اما الاشباع العاطفى لهؤلاء الاطفال فله اجر وثواب عظيم .

  • الاستقلاليه : احتياج طفلك للاستقلاليه فى افكاره وتفكيره ليعتمد على نفسه ويدعم ثقته بنفسه ليبدع فى افكاره .

  • اللعب : للعب فائده عظيمه حيث يحقق له فوائد نفسيه وبدنيه واجتماعيه ويجعل منه مبدع احيانا فى فكره او اسلوب .

  • الذكاء : اجعلى طفلك يشعر بالذكاء اى انه يستطيع فعل اى شئ .

  • اتخاذ القرار :ضعى طفلك فى مواقف صعبه واطلبى منه ان يأخذ قرار حتى ولو كان خاطئا .

  • التعاون :للتعاون اهميه عظيمه فى دمج الطفل مع المجتمع دون ان يشعر بغربه دون وجود اهله من حوله وذلك يجعله ايضا اكثر اعتمادا على نفسه ويجعلك ايضا اكثر راحه من الداخل تجاهه ويقلل من خوفك عليه فى عدم وجوك معه حيث ان التعاون يخلق منه روح المحبه وسط الجميع ممن حوله والتعاون بين زملاؤه من فئته وألقاء الضوء عليهم .

·       هؤلاء الاطفال داخلهم طاقه قويه يجب احتوائها بشكل جيد وبصوره جيده   ومنحهم الثقه والاحساس بالمشاركه والاستقلاليه لتجعل من طفلك بطل صغير تبرز فيه موهبه صغيره كان لابد من اكتشافها والاهتمام بها منذ الصغر حتى تستطيعى  ان تقولى امام الجميع وبكل ثقه .. طفلى موهوب ….




التعليق عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق