روتين يومى لترتيب وتنظيف المنزل

روتين يومى لترتيب وتنظيف المنزل :

تعانى ربة المنزل ، سواء كانت عاملة أو غير عاملة ، من كثرة مسئولياتها المنزلية ،و لكن بشئ من تنظيم الوقت تستطيع أن توفق بين القيام بمسئوليتها ، وتلبية طلباتها الشخصية و الحصول على الراحة فى منزلها هى وأسرتها .

أنت فريدة تقدم لك جدول يومى لروتين تنظيف وترتيب منزلك …
قبل البدء فى هذا الجدول يجب ملاحظة عدة ملاحظات :
أولا : عودى أولادك على ترتيب سرايرهم ، و وضع ألعابهم ، و كتبهم و أحذيتهم و  ملابسهم فى مكانها .
ثانيا : أعدى طعام الغداء يوم الإجازة و ضعيه فى الفريزر كل يوم بيومه فى علب أو صوانى قابلة للدخول الفريزر .
ثالثا : استعينى بكل ما ييسر مهامك من أجهزة منزلية طالما فى قدرتك المادية ، ولا عيب مطلقا فى الاستعانة بمساعدة عاملة نظافة مرة فى الأسبوع أو أكثر ، وفقا لقدرتك المادية .
رابعا : حافظى على ثلاث فترات من الراحة الشخصية لك خلال اليوم مقسمة إلى ساعة صباحا ، نصف ساعة بعد الغداء ، ساعتين أو ثلاثة ليلا … وهذه الفترات مهمة جدا لصحتك النفسية والبدنية وهى التى ستساعدك على إكمال يومك ومهامك بنشاط و إشراق .
1- عند الأستيقاظ من النوم وأنت فى سريرك جددى نية رعاية أسرتك ومساعدة زوجك وتنشئة أبناء صالحين لله ، ثم توجهى للحمام و بعد النظافة الشخصية اليومية افرغى الغسالة من الغسيل النظيف ، وانشريه .
2- صلى الصبح و أنتهى من روتينك الشخصى سواء قراءة أدعية أو أوراد او ممارسة رياضة يومية .
3-  أدخلى المطبخ ، و ضعى براد الشاى و  البيض يسلق … ألخ ، أوقظى باقى الأسرة ثم عودى للمطبخ و أكملى إعداد باقى الفطار  … و إجلسى أفطرى مع أسرتك و أعدى سندويتشات المدرسة أثناء الفطار  .
4 – بعد الفطار ونزول زوجك والأطفال للمدرسة ، نظفى المطبخ من أطباق الفطار و اخرجى الغداء من الفريزر ، لو فى الصيف أتركيه على رف الثلاجة ، لو فى الشتاء أتركيه فى درجة حراة الغرفة .
5 –  أجمعى سلال القمامة ورتبى سريرك ونظفى غرفة المعيشة ومدخل الشقة بالمكنسة ،ولمعى الأسطح تلميع سريع .
6 – أرتدى ملابسك و أذهبى لعملك لو كنتى عاملة ، أما لو كنتى ربة منزل فمارسى هواية تحبيها ،أو إكملى دراستك، أو قومى بأى نشاطى تنموى تساعدى به نفسك وتنمى به ثقافتك .
7 – عند عودتك من عملك صلى فروضك و أكملى إعداد الغداء وتغدى مع أسرتك و أحصلى على قليل من الراحة .
8 – إبدأى مذاكرة مع أطفالك أو ألعبى معهم أو أقرأى لهم قصص حسب مرحلتهم العمرية فى فترة المساء ثم يذهبوا للسرير من 8 ل 9 مساءا ولا تسمحى لهم بالإستيقاظ أكثر من ذلك خصوصا لو كانوا تحت سن السابعة .
9 – أدخلى المطبخ وانتهى من تنظيف أثار الغدا وأعدى الغداء للغد ،
10- أدخلى الحمام نظيفيه أخر اليوم ،ثم ضعى الغسيل المتسخ  فى الغسالة و خدى دش ينعشك .
أخرجى لتشربى مشروب مهدئ ، و أحصلى على القليل من الإسترخاء ومشاهدة التلفزيون ، أو ناقشى زوجك فى أموركم حياتك وماذا فعل كلا منكم خلال النهار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.