.

home


كيف تتعاملين مع الغيرة بين أبنائك ؟

فاطمة الحسيني تكتب :

كيف تتعاملين مع الغيرة بين أبنائك ؟

كيف تتعاملين مع الغيرة بين أبنائك

تجد العديد من الامهات أن طفلها يتعلم الغيرة فى سن مبكر ويبدأ فى المقارنه بينه وبين اخواته وقد يصل الوضع عند الكبر فى انقطاع صلة الرحم بين الاخوات وبعضهم ،ولا يدرك الاباء اسباب أن هذا الطفل يحاول إثبات رغبة داخليه له بالتميز وحب الظهور لذا فعلى الاباء والامهات فهم هذا من خلال تلك النصائح قبل فوات الاوان:
– حاولى على قدر الامكان ان تعدلى بين أبنائك الصغار والكبار ،وخصصى وقتا لكل طفل على حدة لكى يشعروا بالطمأنينة والامان والثقه بالنفس.
– اجعلى الأساس فى تعاملك مع أبنائك هو المساواة التامة بينهم حتى فى النظرة والقبلة والطبطبة .
-ابتعدى عن تميز طفل عن الاخر ومقارناتهم ببعض سواء فى الدراسة والتفوق والصفات ،لان هذا يخلق شعور بالحقد والكراهية بين الاخوات،وابتعدى عن ذم طفل ومدح الاخر.
– لابد من وضع قوانين صارمة ومحددة والابتعاد عن ازدواجية عقاب واحد ومسامحة الاخر، حتى لا تساعدى فى خلق واشتعال الفتنه والكراهية بينهم.
-من الضرورى تشكيل العلاقة بين الاخوات على التعاون ،بحيث يساعد كلا منهم الاخر دون تكلف وكبرياء ،حتى تزيد الالفه والحب بينهم.
– لا تقارنى الأطفال ببعضهم فكل طفل لديه صفات وطباع خاصة ،وحاولى تخصيص وقتا لكلا على حدة ،لكى تعطيهم الاحساس والشعور بالامان والطمانينة والثقه.
– ابتعدى عن التدخل فى المشاجرات بين ابنائك واتركيهم يتصافوا فيما بينهم نحتى لا يتخيل لاحدهم انك تتحيزين لواحد عن الاخر ،ولكن ان زاد الامر ،تتدخلى بالاحتواء وجمعيهم حولك وحاولى تذكيرهم ان المشاكل تحل بالنقاش وليس بالضرب.
– شجعيهم على اللعب مع بعضهم وذكريهم بماضيكى مع اخوتك وكيف كان التعاون والصفاء هو ما يميزكم ،بالاضافه الى تحفيزهم على الحب بين الhخوات من خلال القصص والحكايات التى تحكيها لهم.
– عند انجابك طفل جديد قد تلاحظين بعض ملامح الغضب على طفلك الاكبر ،فحاولى احتواء هذا من خلال تشجعيه على مساعدتك فى العناية باخيه الرضيع، وحاولى ان يتعرف عليه ويرسم حدود علاقته به دون أن تفرضى عليه شكلا للعلاقة ،ولا تتركيهم بمفردهم ولكن حاولى أن يكونوا تحت أعينك دائما.




التعليق عبر الفيس بوك
القسم : التربية
الكلمات الدليلية :

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق