5 طرق طبيعية و فعالة لتبريد الجسم فى الأيام الحارة

5 طرق طبيعية و فعالة لتبريد الجسم فى الأيام الحارة :

يعتبر شهرى يوليو وأغسطس من أكثر شهور السنة حرارة فى المنطقة العربية ، ومع ارتفاع درجة الحرارة يحتاج الجسم للتبريد من وقت للأخر خصوصا فى الأماكن الغير متاح بها أجهزة تكييف الهواء ، وفى هذا الموضوع نقدم لكِ 5 طرق طبيعية و فعالة لتبريد الجسم فى الأيام الحارة ، ستساعدة على تلطيف حرارة جسمك وتهدئة السخونة المفرطة عند التعرض لحرارة الشمس المباشرة ….

1- طريقة الترطيب من داخل الجسم :
تعتمد هذه الطريقة على معرفتك بأهم نقاط النبض طبيعية فى جسمك التى إذا خفضتى حرارتها إستطاعتى أن تلطفى من درجة حرارة جسمك وأهم هذه النقاط على الأطلاق منطقة الشريان السباتى فى الرقبة بين الأذن و الكتف ، فإذا مررتى على هذه المنطقة فوطة مبللة بماء مثلج ، أو كيس بلاستيك به قطع من الثلج فإن ذلك من شأنه أن يخفض درجة حرارة الدم بصورة طبيعية أمانة  ثم ينتقل الدم إلى باقي الجسم و بالتالى يبرده .
كما يجب عليكى ملاحظة عدم الإفراط فى استخدام ملطفات الجسم (  Body Lotion ) خلال شهور الحر الشديد لأنها تساعد على كبت الحرارة داخل الجسم .

2- تناول البطيخ :
نعم فإن الخضروات والفاكهة عموما تحتوي على الماء ، مما يساعد على ترطيب الجسم بصورة طبيعية ، والألياف التي تحتوى عليها الخضروات والفاكهة تعمل على ترطيب الجسم ايضا لأنها تنقل المياة عن طريق القولون  ثم تطلق الماء ببطء فى جسمك كلما كنت في حاجة إليها ( أنها مثل خزان إضافي من السائل داخل جسمك يساعدك على البقاء باردة) .
ويعتبر البطيخ فاكهة ذات فائدة مضاعفة إذ يحتوي على كمية مضاعفة من الألياف و الكثير من الماء ، ولذلك نشعر عند تناوله بالترطيب و البرودة ،ومن حسن الحظ أنه يتوفر بكثرة في الصيف .

3- تناول الطعام المملح :
تبدو هذه الطريقة غريبة لأنه من المعروف أن الملح يزيد العطش ، ولعل هذا هو سبب استخدام الطريقة ، التى ينصح بها للأطفال الذين يحصلون على تمرين رياضى و لا تزيد أعمارهم عن ست سنوات .
أن فقدان أجسامهم للكثير من العرق خلال التمرين في حرارة الصيف  يجعلهم يفقدون  الكثير من الصوديوم ، مما له أضرار بالغة عليهم حيث أن  انخفاض الصوديوم يمكن أن يسبب التشنج ، لذلك هم بحاجة لتعويضه عن طريق تناول وجبة خفيفة مالحة مثل الكركاكرز المملحة و معجنات الجبن المالح ، كل ذلك من شأنه رفع الصوديوم فى أجسادهم ، و بالتالى تناولهم المزيد من الماء ، مما يساعد على ترطيب الجسم بصورة طبيعية آمنة لأن هذه الطريقة تأمن لهم تعويض  السوائل و فقدان الصوديوم في العرق . 

4- اختيار نوع الملابس المناسب :
يجب مراعاة اختياراتك من الملابس فى شهور الصيف الحارة ، ويفضل ارتداء الملابس من خامات القطن أو الكتان فهى تساعد على إعطاء الفرصة للجسم للتنفس و ترطيب نفسه عكس الخامات الصناعية .
كذلك الألوان الفاتحة تعكس اشعة الشمس عكس الألوان الداكنة التى تمتص أشعة الشمس وترفع حرارة جسمك .
مع مراعان ان تكون الملابس فضفاضة مريحة ويستحسن أن تكون ذات أكمام طويلة فهو أفضل لحماية البشرة ، ومساعدتها على البقاء مرطبة بعيدة الحرارة والإلتهاب .

5- محاولة التعرض للهواء المتجدد :
تجديد هواء الغرف و خصوصا فى فترة الغروب يساعد لعى تلطيف حرارة الجسم ، كما ان استخدام مروحة صغيرة يساعد على توليد تيار مرطب يلطف حرارة الجسم ، كما ان التواجد على شواطئ البحار او الأنهار من شأنه يساعد على تلطيف حرارة الجسم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.