.

home


السادس حتشبسوت

السادس …. حتشبسوت :

ياولاد بلدنا توت توت إحنا في معبد حتشبسوت ..هذا أشهر ما نعرفه عن حتشبسوت ، وللتأكيد إسألوا أنفسكم يامعشر الرجال والنساء حالاً ماذا تعرفون عنها حقيقةً؟ ستكون الإجابة لاشيء ، أو ستكون الإجابة غالباً لاتتناسب مع الحقيقة ، وهذه  الإجابة تُمثل تماماً المعنى الحقيقي لمفهومنا جميعاً عن المرأة !!! فعندما تسأل أحدهم من هي المرأة ؟ تجد أي إجابة لا تُمثل حقيقة المرأة …ولا ما يجب أن نعرفه عنها  ، وهذا أول إرتباط ضمني بين المرأة وحتشبسوت .

حتشبسوت ليست أول من حكمت مصر ! ( إيه ده هو فيه نساء حكمت مصر قبل كده ؟ ) أرأيتم أننا لا نعرف تاريخنا ولا نبحث عن هويتنا ، الأغرب أني سمعت من يقول ( إيه ده هي حتشبسوت حكمت مصر ؟) الحقيقة لاتعليق ، وأرجو أن تتأكدوا أني لاأُبالغ في فكرة الجهل بالأشياء فقد رأيت منذ يومين ورقة مكتوب فيها إسم  ( بورعي ) بدلاً من ( برعي ) وللأسف مَن كتبها يحمل شهادة مؤهل جامعي ! توقفت عندها أُفكر هل هو يتّبع منطق اللغة الإنجليزية في كتابة الأسماء ( يعني تكتب اللي تنطقه ) فتصبح مثلا ( ايسلام ) بدلاً من ( إسلام ) وهكذا .. ( جايز علامه عالي وأنا مش واخد بالي ) أم هو جهل ، أم (إستسهال وتكبير دماغ و زي ماتيجي )

الشاهد في هذا أننا لانعرف شيئاً عما يجب أن نعرفه بل ونعشق الإفتاء في الأشياء كمن يعرف كل شيئ

نعم حتشبسوت أهم ملكة حكمت مصر قديماً وأقوى إمرأة حكمتها بل ومن أنجح من حكم مصر في العصر القديم  ، في بداية حُكمها صارعت جموع الشعب لعدم تقبُلهم أن تحكمهم إمرأة ( مفيش فايدة إحنا حابين الموضوع ده من زمان ) إلا أنها أثبتت ذاتها وكانت نموذجاً تفتخر به كل إمرأة مصرية  وكانت أول من أثبتت عملياً حق المرأة للمساواة بالرجل حيث كانت ترتدي زي الفرعون وأطلقت على نفسها لقب فرعون وكانت تضع ذقن صناعية ( عيرة ) وطالبت أن يتم تجسيدها بالتصوير والنحت في هذه الهيئة الذكورية ! ( سؤال بقه هو الشعب كان فاكرها راجل عشان كده سابها تحكم .. تبقى مصيبة ، ولا عارف إنها ست و أقنع نفسه إنها راجل عشان يمشى أموره ..تبقى مصيبتين ) الأكيد أننا حقاً حضارة سبعة ألآف سنة .

حتشبوت تعلمت جيداً الكتابة والقراءة والفلك وغيرها من العلوم والفنون وكانت حريصة بعد توليها الحكم  على تبني تعليم القراءة والكتابة في مصر القديمة  في أول (  مهرجان القراءة  للجميع )  في التاريخ ، فهل كان ذلك بسبب إهتمامها حقا ؟ أم لأنها كانت تُلقب ب ( السيدة الأولى ) ؟!

( ركزوا في شوية التُحُتمسات اللي جايين دول )  حتشبسوت كان أبوها الملك ( تحتمس الأول ) بعد وفاته كانت الوريثة الوحيدة للحكم وكما قلت لم يتقبل الشعب ذلك فتزوجت أخوها الغير شقيق ( تحتمس الثاني ) حتى يحكم هو مصر وتكون هي زوجة الملك وكان ضعيفاً ف ( قلبته بسرعة ) وتولت هي الحكم  وكان الوريث للحكم وقتذاك  ( تحتمس الثالث إبن جوزها من واحدة تانية ) ولأنه إبنه من ضُرتها ف ( قلبت أمه بسرعة ) وتمكنت نهائياً من حكم مصر وأبدعت حقاً في أمور الحُكم وكانت مصر في أزهى عصورها في التجارة والتعليم والعمارة المختلفة في إشارة حقيقية ولاتحتاج شرح فالدليل يكفي أن المرأة المصرية تستطيع ان تُقدِم الكثير .

تحتمتس الثالث عندما أُبعد عن الحُكم لم تقم حتشبسوت بقتله أو نفيه  بل أشرفت على تربيته عسكرياُ وتربوياً وعلمياً فقد كان صغيراً وقتها وعندما كبر وماتت حتشبسوت تولى هو الحكم وأصبح أشهر من حكم مصر قديماً وأول من أسس أول إمبراطورية مصرية في التاريخ ممتدة عبر بلدان كثيرة …..حقاً وراء كل رجل عظيم إمرأة

الحب … الإخلاص … النية الطيبة … تصنع إنجاز




التعليق عبر الفيس بوك

2 تعليقان

  • هبه عثمان

    بتاريخ 24/05/2017 - 1:53 م

    أولا المقال تأخر علينا، تعودنا بداية أسبوع بمقالة جميلة
    ثانيا: رائع كعادة الكاتب وسام ، أتمنى أن لا تنتهي هذه السلسة من الكاتبات ابدا
    ثالثا : أكرر شكري ل موقع انت فريدة

  • Samah Abdel Aziz

    بتاريخ 26/05/2017 - 1:49 ص

    سلسلة مقالات روووووووووعة
    و ده أقل ما يقال عنها

اكتب تعليق