.

home


نصائح للتغذية السليمة فى رمضان

نصائح للتغذية السليمة في رمضان

 لكي تحافظي على التغذية السليمة في شهر رمضان دون الشعور بالتخمة وثقل المعدة، فريدة بحثت وسألت خبراء التغذية وحضرت لك عدة نصائح ومقترحات لإفطارك وسحورك فى الشهر الكريم.

نبدأ بوقت الإفطار

عند سماع آذان المغرب وكما أوصانا الرسول صلى الله عيه وسلم نتناول من حبة إلى ثلاث حبات تمر مع كوب من الماء، ونعطي المعدة هدنة بالذهاب لصلاة المغرب.

مرحلة الإفطار:

يَنصح خبراء التغذية بالبدأ بتناول السلطة والخضروات الطازجة على مهل، يليها مرحلة البروتين ويفضل أن يكون مشوي أو محضر بالفرن، ونختتم إفطارنا بالنشويات؛ ويفضل في هذه المرحلة أن نبدأ بتقليل الكمية قدر الإمكان كما أوصانا رسول الله (ص) بثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للتنفس.

أما في الفترة ما بين الإفطار والسحور..

تلك الفترة التي يبدأ فيها معظمنا بالرغبة في التهام الأخضر واليابس ما بين الحلويات والمكسرات والمشهيات، يؤكد خبراء التغذية علي ضرورة شرب كمية كبيرة من الماء ما بين 2 لتر أو أكثر لاحتياج الجسم في هذه الفترة للسوائل لذلك من الأفضل تناول الفاكهة الطازجة والعصائر الطبيعية بدون سكر لعدم تأخر الجسم في الحرق، وضرورة الابتعاد عن المخللات والمشروبات الغازية لأنها تضر بالقولون والمعدة.

السحور:

ينصح بتناول الجبنة القريش أو الفيتا والبيض المسلوق بجانب الفول كطبق أساسي مع قليل من الزيت، ويفضل تناول العيش البلدي بالردة دون الأبيض أو الفينو لسهول الهضم، وكلنا نعلم جيداً أنه لا رمضان بدون زبادي أو لبن رائب، وكإضافة لصحتك ضيفي علي الزبادي قطرة من عصير الليمون.

وكل عام وأنتم بخير




التعليق عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق