.

home


كبة التمن العراقية

كبة التمن العراقية

كبة التمن العراقية :

كبة التمن العراقية أو كبة الرز ، من أشهر أنواع الكبة العراقية ، تتكون من عجينة من الأرز ونشاء الذرة، تحشى بخليط من لحم البقر الناعم المخلوط  بالبصل والمكسرات والتوابل، اللوز مع البقدونس مقلية فى الزيت الغزير وتقدم كبة التمن العراقية مع السلطة والمخللات في المناسبات والولائم والأعراس .

مكونات كبة التمن العراقية :

نصف كيلو  لحم بقرى مفروم ناعم

2 ملعقة كبيرة من زيت نباتى

150جرام بصل

1 ملعقة صغيرة ملح

نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود

نصف ملعقة صغيرة من التوابل المشكلة

نصف ملعقة صغيرة شطة

ملعقة كبيرة  بقدونس مفروم ناعم

نصف كوب لوز مقشور

2 كوب ارز بسمتي

لتر ماء مثلج

2 ملعقة صغيرة ملح

ربع ملعقة صغيرة زعفران

نصف ملعقة صغيرة قرفة

ربع كوب من نشاء الذرة

2 كوب زيت نباتى للقلى

طريقة التحضير :

للحشوة :

سخني 2 ملعقة كبيرة زيت في مقلاة كبيرة، واقلى اللحم، وقلبى جيدا، حتى تتفت اى كتل تظهر ، عندما يتبخر السائل تقريباً، ضعي البصل وقلبى حتى يصبح نصف شفاف، سيحتاج من 10 -15 دقيقة، فى أخر مراحل النضج أضيفي الملح، الفلفل، التوابل المشكلة، الفلفل الحار، البقدونس، اللوز واتركى الحشوة حتى تبرد.

للعجين :

 انقعي الارز لمدة نصف ساعة، ثم صفّيه، اغلي الماء في وعاء متوسط، ثم ضيفى  الأرز مع الملح، الزعفران والقرفة، وقلبى جيداً، واتركيهم يغلوا، خففي النار الى متوسطة، واتركي الارز يغلي في وعاء مغطى نصف تغطية، وحركيه بلطف 2 -3 مرات، يجب أن يطهى الارز خلال 15 دقيقة.

يجب أن ينضج الأرز بشكل جيد جدا ويبقى سليماً لكن دون مبالغة ودون أن يصبح مهروساً أو مطاطياً.

صفي الأرز جيدا في مصفاة ، ثم ضعي المصفاة في وعاء وغطيه، واتركيه جانباً ليبرد تماما، ثم انقليه الى وعاء كبير، رشي نشاء الذرة على الأرز واعجنيهم بيدين رطبتين قليلاً، حتى يتجانس الخليط ويصبح عجيناً.

لتحضير كرات الكبة:

املئي وعاء بماء بارد، وبللى يديك قليلاً، خذي مقدار من العجين، بحجم البيضة الصغيرة، وشكلي منه كرة بيضوية، امسكي الكرة بيد، وبإبهام اليد الأخرى قومي بتجويف الكرة حتى تصبح بسماكة ½ سم وطول 12 سم، املأي الكرات بالحشوة، واغلقيها، ثم دحرجيها بلطف من اليسار الى اليمين لتشبه البيضة مع نهايتين مدببتين، بللى أصابعك عندما تشعرين أن العجين لزجاً، ورتبي الكبة بطبقة واحدة على صينية كبيرة.

اقلي كبة التمن العراقية  في الزيت الغزير، حتى يصبح لونها ذهبياً من كل الجوانب، ضعي القطع المقلية في مصفاة كبيرة مفروشة بمناديل ورقية، واتركيهم يبردوا قليلاً.

قدميهم كمقبلات فاخرة او قدميهم كساندويش مع سلطة الخضار والمخللات .




التعليق عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق