.

home


إزاي نقلل من العطش في الصيام

إزاي نقلل من العطش في الصيام 

إزاي نقلل من العطش في الصيام ؟ سؤال مهم و إجابته فى الموضوع التالى …

الصيام أثناء فترة الصيف وارتفاع رجات الحرارة من اكثر الأشياء المقلقة للصائمين ، ومع ذلك لا نتبع أي عادات صحية غذائية مما يزيد الأمر سوءا أثناء فترات الصيام ، و حتي نتغلب علي العطش يجب اتباع بعض النصائح والتي تقدمها لنا  د.نهاد حسن ، و  د. مها ابراهيم الأساتذة المساعدين بقسم التغذية بالمركز القومى للبحوث والتي تتلخص في الآتي :

 

تأخير وجبة السحور :

يفضل أن يكون بعد منتصف الليل وقبل آذان الفجر بوقت قصير لرفع قدرة الجسم على مقاومة العطش .

تناول الفواكه  :

يفضل  أن نتناول في وجبة السحور الفواكه لأنها غنية بالألياف الغذائية والماء، وأبرز هذه الفواكه العنب والبطيخ، التي تقلل الشعور بالعطش كما أنها تساعد على تقليل خسارة السوائل في الجسم .

الإكثار من تناول الخضراوات :

يجب أن تحتوى وجبة السحور على الخضراوات وخصوصا الخيار لأنه يقلل من الشعور بالعطش ويبرد الجسم، كما أن الخضروات  تمنح الجسم الحيوية والنضارة وتمد  الجسم بالماء اللازم خلال فترة الصيام.

الإهتمام بتناول المشروبات الطبيعية  :

مثل الكركديه والتمرهندى والخروب والعرقسوس لما لها من قدرة على قهر العطش وتعويض فقد السوائل أثناء فترات الصيام مع الحر .

تناول الشوربه  :

حيث  تعد الشوربه  مصدرًا غنيًا بالماء لذلك فيفضل تناولها في وجبة الافطار .

عدم الاكثار من تناول الحلويات :

تساعد الحلويات على الشعور بالعطش بشدة لاحتوائها على سكريات عالية لذلك يجب تجنب الاكثار منها .

تجنب تناول الأطعمة المالحة :

الأكلات المالحة مثل المخللات والزيتون والسمك المملح و البطاطس المقلية تزيد من الشعور بالعطش وحاجة الجسم للسوائل خلال النهار .

عدم الاكثار من شرب الماء على السحور :

يعتقد كثيرون خطأً أن كثرة شرب الماء فى السحور وقبل أذان الفجر كفيل بالتغلب على العطش، والحقيقة أن كلية الإنسان تتخلص من الماء الزائد بعدها بساعات قليلة ويصبح عديم الجدوى، وبالتالي فمن الأفضل توزيع شرب الماء خلال الفترة بين الإفطار والسحور.

تجنب الكافيين :

المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل القهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية، تعد مدرة للبول، وبالتالي تجعل الجسم يفقد الماء بسرعة، وينصح بتجنب المياه الغازية تحديدًا على الإفطار، لأنها تعطي شعورًا بالامتلاء والشبع وتضر بعملية الهضم.

تجنب التعرض  لدرجات الحرارة المرتفعة :

لابد من الحرص على تجنب التعرض للحرارة العالية  لفترات طويلة إلا للضرورة القصوى، ويفضل الراحة في أماكن مغلقة وباردة، وكذلك الاستحمام هام  لتبريد الجسم وتقليل الشعور بالعطش.

 




التعليق عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق