.

home


السابع كليوباترا

السابع كليوباترا

في أواخر يونيو من هذا العام  ( حزيران الماضي )  كُنت قد قررت أن أُعاود كتابة سلسلة مقالاتي  ( أُمهات الحريم ) عن أهم مصادر جينات النساء في الحياة ، وكُنت قررت أن أكتب عن كليوباترا  ومنذ ذلك التوقيت مضى  شهر يوليو وانتهى دون أن أكتُب كلمة !  وكاد يمضي شهر أُغسطس أيضاً مثلُه ، إلا أنني أبيتُ أن  يحدث هذا  !

وكأن لعنة كليوباترا  التي أصابت يوليوس قيصر في زمنه فإنها أصابتني أيضاً في الشهر المُسمّى بإسمه  ( يوليو ) ، وكما لم تستطع أن تهزم أوكتافيوس  في زمنه ، فإنها لم تستطع أن تهزمني أيضاً في الشهر المسمّى بإسمه (أغسطس).

هل هي لعنة كليوباترا حقاً أم لعنة الفراعنة باعتبارها آخر ملوك الفراعنة ، رغم أنها من البطالمة .

إيه ياعم اللخبطة دي ؟ هي بطالمة ولا فراعنة ؟  الحقيقة هي من  أسرة البطالمة اللي حكموا مصر من بعد الإسكندر الأكبر وكان مؤسسها بطليموس الأول ، وهي أسرة كده فيها خمستاشر بطليموس على سبعة كليوباترا ..أه والله  بس طبعاً كليوباترا  اللي معانا  دي هي كليوباترا المشهورة المعروفة ــــ  أنا مش هكتب عن شخصية  أي كلام ! ــــ وأكيد لأنها الأخيرة تبقى هي كليوباترا السابعة ، وعشان يتقرب بطليموس من المصريين قال إنهم خلفاء الفراعنة وسمى نفسه فرعون ولبس اللبس الفرعوني وأكل الأكل الفرعوني وعاش الحياة الفرعونية كاملة ولا كأنه واحد ايجار جديد في القرية الفرعونية في البحر الاعظم !  وطبعاً إحنا كمصريين فرحنا إن الفراعنة لسه عايشين بيحكمونا !!

وما دام بطليموس الأول كان فرعون يبقى من الطبيعي جداً أن كليوباترا لما ماتت تبقى آخر ملك فرعوني يحكم مصر قبل ما تبقى ولاية رومانية خالصة.

كليوباترا  في حياتها أربعة بطليموس وواحد قيصر ومارك أنطونيو  وصلحو ! خلصت عليهم كلهم وجابت أجلهم وأجل  حُكم أسرة البطالمة وأجل مصر كمان في الآخر رغم إن فترة حُكمها كان فيها إزدهار  لكن كانت بتبقى كليوباترا في نفسها كده كل شوية .

أبوها بطليموس الثاني عشر مات وساب الحكم لإبنه بطليموس الثالث عشر بوصاية كليوباترا وحصل بينهم حرب على الحكم مات فيها بطليموس الثالث عشر ولما اتجوزت يوليوس قيصر كده وكده خلفت منه بطليموس الخامس عشر وبيقولوا إنها  قتلت أخيها التاني بطليموس الرابع عشر عشان توريث الحكم يروح لإبنها.

ماذا قدمت كليوباترا لنساء الكون ؟

استطاعت أن تُقدم لهن السلاح الأشهر والأقوى لديهن في التأثير على الرجل وهو سحر المرأة الجميلة وسحر المرأة الذكية ، فإن أكثر ما يُفتن به الرجل في المرأة هو جمالها وذكائها لأن الجمال  دليل الأنوثة الواضح والمرئي الذي يُشبع الرغبات الذكورية ، كما أن ذكاء المرأة يعطيها رونقاً خاصاً يُضفي عليها قوة تتنافى مع طبيعتها وفطرتها  الرقيقة الضعيفة  فينتُج عن هذا التضاد تأثيراً قوياً على الرجل في اعجابه بالمرأة ، وقد إستخدمت كليوباترا جمالها وذكائها أغلب فترات حياتها حتى تستطيع بهما الوصول دائماً للحكم والحفاظ عليه  فكان لها حكايات مع يوليوس قيصر ، لكن قيصر كان أقوى من أن تستغله طوال الوقت فقد أخذ منها ما أخذ وأعطاها ما أعطى لكنه لم يتمادى رغم فتنته بها ، بينما مارك أنطونيو ( راح و مرجعش ) فقد غرق في فتنة كليوباترا ولم يستطع النجاة حتى إنتهى به الحال للإنتحار ، وكما أن وراء كل رجل عظيم إمرأة فإن كل رجل عظيم وراه كليوباترا راح في داهية !

يُقال أن كليوباترا لم تكن جميلة بالمرة كما يُشاع ولكن كان لها جسم  شنيع  و صوت فظيع وأداء خليع … دول لوحدهم يودوا هتلر نفسه في داهية مش يوليوس وأنطونيو !

أثناء كتابتي لهذا الموضوع سمعت  صدفةً جُملة  في برنامج مملكة الوحوش بقناة ناشيونال جيوجرافيك تقول ( السُلطة تُغذي الطمع ) تساءلت لو  لم تكن كليوباترا في محيط السلطة هل كان سيحدث كل هذا ؟ وهل كانت ستُفكر في استخدام أسلحتها الأُنثوية ؟ وهل العمل بهذا المبدأ يُحول الحياة إلى مملكة من الوحوش؟!!

بإختصار كليوباترا  بهدلت الدنيا وقضت على  البطالمة وقتلت أخواتها وخلصت على قيصر وبسببها مارك أنطونيو إنتحر والستات عرفوا إزاي يؤثروا علينا ، عشان كده كليوباترا في مصر تُدمر الصحة وتُسبب الوفاة !

الحب …. الإخلاص … النية الطيبة … تصنع إنجاز

 




التعليق عبر الفيس بوك

تعليق واحد

  • هبه عثمان

    بتاريخ 20/08/2017 - 8:26 م

    واخييييراااااااا،،،،?? لقد هرمنا من أن نقرأ مرة أخرى كلماتك المبدعة ،،،، مقال فوق الوصف ،،،وبخاصة اسلوبك المبدع في الربط
    هل من مزيد؟؟؟؟

اكتب تعليق