.

home


أطعمة يجب تجنبها للمصابين بمرض الإسهال

أطعمة يجب تجنبها للمصابين بمرض الإسهال

يعد الإسهال من الأمراض الشائعة ، و يحتار المصاب بالاسهال ماذا يأكل وماذا يتجنب في الأكل للمساعدة في الشفاء من الاسهال ،و للمساعدة علي تقليل حدته بجانب الأدوية ، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بتجنب بعض الأغذية والاكلات التي تزيد من حدته لدي المريض ، وفي هذا الموضوع نقدم نصائح كل من الدكتورة مها ابراهيم عبدالمعطي ، والدكتورة نهاد حسن أحمد ، ود. سوزان فؤاد سليمان الأساتذة بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث  في بتجنب هذه الأغذية التي تساعد علي زيادة الاسهال لدي المرضي خلال فترة المرض ، وهذه الأغذية هي :

أغذية تزيد من الاسهال :

* الأطعمة الدسمة التي تحتوى على كميات كبيرة من السعرات الحرارية والدهنيات كونها تعد من المحفزات الأساسية لتنشيط الحركه المعدية المعوية لتسريع عمليات الهضم .

* المنتجات المحنوية على سكر اللاكتوز  ومن أشهرها منتجات الحليب.

* المنتجات التي تباع على انها أطعمة خاصه للرجيم الغذائي بغرض إنقاص الوزن كونها تحوي محليات صناعية تعمل على تسريع حركة أعضاء الجهاز الهضمي.

* الخضراوات التي لها اوراق خضراء كالملوخية والخس والكرنب والبروكلي . كذلك الفاكهة التي تحوي على نسب عالية من سكر الفركتوز الذي وجد طبيا تأثيره على تسريع العملية الهضمية .

* الأطعمه التي تحوي على توابل وبهارات وخاصه الحارة واللاذعه لما لها من مفعول كبير في تسريع عمليات الهضم والحركه المعدية المعوية.

* قد يكون هنالك للكحول أو المنبهات كالقهوة والشاي أو اي منتج يحوي الكافيين  دور في زياده حدة أعراض الاسهال فينصح بتجنبها.

رغم أن إرتفاع كمية السوائل في المحتوى الغذائي قد تكون من أحد اسباب الاسهال إلا انه يمنع تقليل السوائل في حالة الإصابة بالإسهال إلا باستشارة الطبيب المختص.

 




التعليق عبر الفيس بوك

لا توجد تعليقات

اكتب تعليق